montadeat yalla cima -aflam-al3ab-barameg-2wady-mosab2at
اهلا بك زائرنا الكريم في منتديات ميزا نتشرف بتسجيلك في منتدانا ووضع مساهمات لكى تصبح مشرف ااو مديرا وشكرا...


yalla--cima
 
الرئيسيةمنتديات يالا سياليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 فتح مصر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر



مُساهمةموضوع: فتح مصر   الإثنين مايو 31, 2010 12:33 pm

وهناك عواملُ كثيرة جعلت عمرَ بنَ الخطاب يُوافق على فتحِ مصر، ولا يَجِدُ لها أفضلَ من عمروِ بنِ العاص.

أدرك عُمَرُ بنُ الخطاب أنَّ سيطرة المسلمين على بلادِ الشام لن تكتمل، ما دام هناك أسطولٌ للروم في البحر المتوسط، يعتمد في قواعدِه على مصر، فضلاً عن التكامل الأمني بين مصرَ وبلادِ الشام والجزيرة العربية.

كان عمروُ بن العاص يُدركُ من خلال علاقاته داخل مصر، أن سكانها الأصليين من القِبْط، يعانون من اضطهاد الروم، وينتظرونَ مَنْ يُخَلِّصُهم. وتوجه من رفح على الفورِ إلى العريش.

وصل عمروٌ إلى العريش عشيةَ عيد الأضحى من السنة التاسعةَ عشرةَ للهجرة، ثم توجه إلى منطقةٍ في المدينة تسمى الآنَ المساعيد.

في ضوء عدمِ وجودِ حاميات للروم على الطريق بعد العريش، تمكن عمروُ بنُ العاص من اجتيازِ سَيْنَاء سريعاً، ووصل إلى منطقة بئر العبد، على بُعد خمسين كيلومترا من العريش.

كانت الفَرَما، أولَ منطقةٍ مُحَصَّنةٍ على أبوابِ مصرَ الشرقية، وفيها حِصْنٌ قديم، وتُسقى بقناة من مياه النيل. وفيها حَشَدَ الرومُ قوةً كبيرة، وجرت فيها اشتباكاتٌ مع المسلمين استمرت نحو شهر، إلى أن هُزمت قواتُ الروم، وتم فتح الفَرَما يوم الخامس والعشرين من صفر عام عشرين للهجرة.

المحطةُ المُحَصَّنةُ التالية بعد الفَرَما، هي بَلْبيس، وقد سلك إليها عمروُ بنُ العاص طريقاً في الصحراء الشرقية.

بلبيس كانت فيها حاميةٌ قوية للروم. ولذلك خاض فيها المسلمون ثاني معركة مهمة من معاركِ فتح مصر، استمرت نحو شهر، إلى أن تم فتحها في جُمادَى الأولى سنة عشرين للهجرة.

بعد فتح بلبيس، أصبحت الطريقُ أمامَ عَمْروٍ سالكةً إلى موقعِ مدينةِ القاهرةِ الحالية. وكانت المحطةُ التالية قريةً على الطريق إلى حصن بابليون في موقع حي العباسية الآن، تسمى أُمّ دِنِين.

قبل أن يصل عمروُ بن العاص إلى أُمٍّ دِنِين، بلغته الأنباءُ عن حشودٍ ضخمةٍ للروم، فأرسل إلى عمرَ بنِ الخطاب يطلبُ المَدَد.

بعد وصول هذه القوةِ الجديدة أعاد عمروُ بن العاص تشكيلَ قواته، لتواجِهَ حشود الروم في أكثرَ من منطقة، ووقعتْ أكبر مواجهةٍ حتى الآن في منطقةِ ميدان العباسية، تمَّ فيها النصرُ لقوات عَمْرو.

بعد معركة أُمٍّ دِنِين، تجمعت قواتُ الروم في حصن بابليون. وفي الطريق إليه خاض المسلمون معركةً محدودة، فيما يعرف الآن بميدان رمسيس.

المواجهةُ الحاسمة في فتح مصر، هي تلك التي خاضها جيشُ عمروِ بنِ العاص أمامَ حصنِ بابليون، حيث ضربَ الجيش خيامه هناك واستعد لتلكَ المُنازلة الكبرى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فتح مصر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
montadeat yalla cima -aflam-al3ab-barameg-2wady-mosab2at :: اسلاميات-
انتقل الى: